مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/08/2022 07:01:00 م

سلسلة أضف لحياتك حياة أخرى
 سلسلة أضف لحياتك حياة أخرى
تصيم الصورة رزان الحموي
عندما نزور أحد المشاتل لشراء النّباتات الدّاخليّة غالباً ما يجعلنا البائعين نشعر أنّ جميع هذه النّباتات مناسبة لطبيعة المنازل الّتي نعيش فيها و ذلك بهدف زيادة مبيعاتهم .

في مقالنا اليوم سأعرّفكم على أهم| النّباتات المنزليّة |و أساعدكم بمعرفة ما إذا كانت هذه النّباتات مناسبة لمنزلكم أم لا .

لنتابع ما تحدثنا عنه في المقال السابق 

الكثير من النّاس " و أنا منهم " أحبّ النّباتات و خاصة بفترة انتشار وباء |كورونا| خلال أيّام الحظر ، حيث ذكرت تقارير عالميّة أنّ مبيعات النّباتات الدّاخليّة قد تضاعفت خلال فترة الحظر و ذلك بسبب العزلة الّتي فرضها الوباء وجعلنا نشعر بالضّيق و احتياجنا للطّبيعة

 لذلك لجأ الكثير من النّاس لاقتناء النّباتات .

سنعرّفكم في هذا المقال بالعديد من النّباتات المنزلية خاصّة للنّاس المبتدئين في تربية النّبات : 

1- اللّبلاب :

 اسمه العلمي اللّاتيني Epipremnum aureum و في العالم العربي يسمّى "قلب عبد الوهاب"

 هو| نبات |سهل التّربية و يستطيع العيش في مختلف البيئات مما أدّى لتحوّله لمشكلة بيئيّة حيث أنّ أحد أنواعه يسمّى لبلاب الشيطان بسبب صعوبة موته في أي ظروف ؛

 حيث يزيد نموّه جيّداً عندما تكون الإضاءة جيّدة كما أنّه يعيش بالإضاءة الضعيفة و المتوسّطة ، و يتحمّل درجات الحرارة العالية و المنخفضة ، كما يتعايش مع مختلف نسب الرّطوبة .

من المعلومات الغريبة عن هذا |النّبات| أنّه تعرّض لتلف جيني خلال الزّمن أدّى لاختفاء أزهاره .

2- ساق البامبو : 

اسمه العلمي اللّاتيني Dracaena sanderiana يـُعرف أيضاً باسم " عصى موسى " و الخيزران المحظوظ ، يتأقلم مع مختلف درجات الإضاءة و لكن لزيادة نموّه يفضّل تعريضه لإضاءة عالية نسبيّاً .

من الأخطاء الشّائعة عند تربية البامبو هو وضعه ضمن حوض يحوي ماء من الصنبور المنزلي ، فهذه الماء تحوي بعض الأملاح الضّارّة للنّبات والكلور والّتي تؤدّي لاصفرار الأوراق 

 كما يجب عدم وضع الحصيّات الملوّنة بجانب| الجذور| و الّتي شاع استخدامها مؤخّراً بهدف الزّينة ؛ لاحتوائها على الملوّنات الّتي تؤثّر سلباً على النّبات .

يجب تغيير الماء المستخدم كل حوالي أسبوعين مع العلم أنّه ينمو بالتّربة بشكل أفضل و لكن شاعت زراعته بالماء كـنوع من الزّينة ، كما يفضّل رش النّبات بالماء مرة أو مرتين في الأسبوع بهدف رفع درجة الرّطوبة .

3- جلد النّمر :

 اسمه العلمي اللّاتيني Dracaena trifasciata و من الأسماء الشّائعة له أيضاً "نبات لسان الحماة" ، يتأقلم مع الإضاءة الضّعيفة و المتوسّطة كما يتحمّل الجفاف لفترات طويلة حيث يمكننا سقايته مرّة واحدة فقط في الشّهر  

كما يتحمّل درجات الحرارة و الرّطوبة المختلفة .

يجب تنظيف أوراقه بشكل دوري بسبب تجمّع بعض الأتربة على أوراقه العريضة مما يؤدّي لنقص بإجراء عملية التّمثيل الضّوئي .

ينتج هذا النّبات أزهاراً ذات رائحة قويّة و جميلة .

4- الزاميا : 

اسمه العلمي اللّاتيني Zamioculcas zamiifolia ، يتأقلم مع الإضاءة المتوسّطة و الضّعيفة .

يستطيع الاحتفاظ بالماء بالأوراق و كذلك الجذور لذلك فهو يتحمّل الجفاف طويلة جدّاً .

من أهم أسباب موت هذا النّبات في المنازل هي الإفراط بسقايته .

5- العنكبوت : 

اسمه العلمي اللّاتيني Chlorophytum comosum ، يتأقلم مع الإضاءة المتوسّطة و يزداد نموّه بالإضاءة العالية ، يعتبر من |النّباتات| المتحمّلة نسبيّاً للجفاف و لكنّ لونه يصبح أخضر باهت ، بالإضافة لتحمّله درجات الحرارة المنخفضة حتّى 5 درجات مئويّة .


تابعوني في المقال القادم لنكمل سلسلة التّعرّف على النّباتات المنزلية للمبتدئين .

🌱 بقلمي بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.